السياحة ومستقبل قطر

السياحة ومستقبل قطر

ويستند التزام قطر لجعل السياحةيستند التزام قطر بالنهوض بقطاع السياحة باعتباره إحدى الأولويات في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستقبلية إلى الاعتبارات التالية:
 

  • الأهمية العالمية وإمكانيات النمو. يعتبر قطاع السياحة الدولية بالفعل، وذلك وفقاً لبعض التقديرات، أكبر القطاعات في العالم، ومن المتوقع أن يحقق معدلات نمو قوية في المستقبل. وتسهم السياحة - وفقاً لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة- بمقدار 10% من إجمالي الناتج المحلي للعالم، كما أنها توفر وظيفة واحدة من بين كل 11 وظيفة حول العالم. وقد بلغ إجمالي عدد الزوّار حول العالم 1,13 مليار زائر في عام 2014، ومن المتوقع أن يبلغ 1,8 مليار زائر بحلول عام 2030. أما معدل النمو السنوي لقطاع السياحة، فيتوقع أن يسجل خلال الفترة من 2010 إلى2030 نسبة 3,3% في العالم ككل، ونسبة 4,4% في الأسواق الناشئة (والتي من بينها منطقة الشرق الأوسط).
  • المنافع الاقتصادية.يزخر قطاع السياحة القطري بقدرات كبيرة تؤهله لتلبية متطلبات التنمية في قطر؛ وذلك عبر:

- تنويع الموارد الاقتصادية وتحقيق التوازن الهيكلي ومواجهة تقلبات الأسعار.

- زيادة العائدات بالنقد الأجنبي

- خلق فرص عمل جديدة وإنشاء أعمال بالقطاع الخاص.

- تحفيز قطاعات التشييد والنقل وتطوير البنية التحتية والتجارة والبيع بالتجزئة وخدمات الترفيه والاستجمام والقطاعات الداعمة الأخرى ذات الصلة.

 

  • المنافع غير الماديّة. يمكن لشهرة الدولة التي تتحقق عبر السياحة أن تسهم بشكل جوهري في الترويج للثقافة القطرية وفي تحسين صورة الدولة وتعزيز سمعتهاعلى الصعيد العالمي.
  • كنوز السياحة الثقافية. تمتلك قطر مقومات سياحية ثقافية رائعة، نذكر منها على سبيل المثال المجتمع المضياف والكريم، والتجارب التراثية الأصيلة التي تنتظر الزوار، والمتاحف عالمية المستوى والقطع الفنية المعروضة في الأماكن العامة، والمعالم التاريخية، وأماكن الجذب السياحية ذات الطابع التراثي.
  • كنوز السياحة الطبيعية: تزخر قطر بالعديد من مقومات السياحة الطبيعية ، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالشمس المشرقة على مدار العام، والشواطئ الطبيعية الواسعة، و البحيرات الشاطئية، ومشاهد الصحراء الخلابة، وغابات أشجار القرم والتشكيلات الصخرية الساحرة التي تنحتها الرياح، وغيرها الكثير من الكنوز السياحية الطبيعية.
  • البنية التحتية لقطاع السياحة. تواصل قطر ضخ الاستثمارات الرامية إلى تعزيز البنية التحتية لقطاع السياحة لديها. ولذلك ينعم المسافرون إليها بسلسلة من الفنادق الفخمة عالية المستوى، وقطاع ملاحة جوية سريع التطور، ومرافق رياضية وترفيهية رائعة، وأحدث المرافق الخاصة بإقامة المؤتمرات والمعارض.

Future of Qatar's Tourism

Future of Qatar's Tourism

Qatar’s commitment to making tourism a priority industry in the national strategy for future development is based on the following considerations:

  • Global Importance and Growth Potential. International tourism, already by some measures the world’s largest industry, is projected to grow strongly in future. According to the UN World Tourism Organization, tourism accounts for 10% of total GDP and 1 in 11 jobs worldwide. Global visitor arrivals totalled 1.13 billion in 2014 and will reach 1.8 billion by 2030. Annual tourism growth in the period 2010-30 is expected to average 3.3% overall and 4.4% in emerging markets (including the Middle East).

  • Economic Benefits. Tourism has potential to meet Qatar’s development needs through its contribution to:

- Economic diversification, improved structural balance and reduced volatility,
- Increasing foreign exchange earnings,
- Creating new private sector business and employment opportunities,
- Stimulating construction, transportation, infrastructure development, trading, retailing, leisure and recreation services, and other related and ancillary industries.

  • Intangible Benefits. The exposure and goodwill generated by tourism can make a significant contribution to promoting Qatari culture and enhancing the country’s international profile and reputation.

  • Cultural Tourism Assets. Qatar has outstanding cultural assets. Tourists can expect a hospitable and welcoming society, authentic traditional visitor experiences, world-class museums, galleries and public art installations, historic sites and heritage attractions.

  • Natural Tourism Assets. Qatar has multiple natural assets. Visitors can enjoy year-round sunshine, extensive unspoiled beaches, the Inland Sea, spectacular desert scenery, mangrove lagoons and dramatic wind-sculpted rock formations.

  • Tourism Infrastructure. Qatar is constantly investing to enhance its existing world-class tourism infrastructure. Travellers can avail of a range of high quality luxury hotels, worldwide aviation connections, superb sports and recreation facilities, and state-of-the-art conference and exhibition facilities.